كنيسة الراعى الصالح
اهلاً و سهلاً بكم في كنيستكم الصغيرة
نوّرتوا و شرّفتوا
منتدى
انا هو الراعي الصالح
نتمنى ان تكونوا سعداء بوجودكم بيننا
و تكون خدمتكم مثمرة بنشر كلمة الرب يسوع
كنيسة الراعى الصالح
اهلاً و سهلاً بكم في كنيستكم الصغيرة
نوّرتوا و شرّفتوا
منتدى
انا هو الراعي الصالح
نتمنى ان تكونوا سعداء بوجودكم بيننا
و تكون خدمتكم مثمرة بنشر كلمة الرب يسوع
كنيسة الراعى الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنيسة الراعى الصالح

كنيسة الراعى الصالح منتدى مسيحى- عائلى - اجتماعى - ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل سنة و انتم طيبين بمناسبة صوم الميلاد المجيد
ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها Support
اسرة كنيسه الراعى الصالح ترحب بالاعضاء الجدد و تطلب من رب المجد ان يكونوا سبب بركه لمجد اسمه القدوس.
ندعوكم لنوال بركة اجتماع الصلاه على دردشة الكنيسه يومياً الساعة 8 مساءاً بتوقيت القاهره

 

 ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
joulia
مديرة عام المنتدى
مديرة عام المنتدى
joulia


عدد المساهمات : 1517
بركة من المسيح : 2602
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها Empty
مُساهمةموضوع: ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها   ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها Icon_minitime1الأربعاء 29 يناير 2014, 6:34 am



ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها





1 نظام العزلة (الفردية): 



ومؤسس هذا النظام الأنبا أنطونيوس الذي ولد 251 م.، في مدينة (كوما) قرب بنى سويف.


 وقد رباه والداه على التقوى والفضيلة فقد أبويه في سن الثامنة عشر أهتم بتربية أخته الصغيرة،


وفي أحد الأيام ذهب إلى الكنيسة وسمع الشماس يقول:

" إن أردت أن تكون كاملًا فأذهب وبع أملاكك وأعط الفقراء،



 فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني" (مت21:19)،

وفي الحال قام القديس وباع كل أملاكه ووزعها على الفقراء،



 وألحق أخته ببيت للعذارى وذهب إلى الصحراء، وهناك ذاع صيته وأنتشر خبر قداسته بين الناس،


وتجمع حوله عدد كبير من راغبي العزلة والرهبنة

وتتلمذ على يديه القديس أثناسيوس الرسولي نزل الأنبا أنطونيوس



من البرية مرتين وذهب إلى الأسكندرية لمؤازرة المسيحيين أثناء الاضطهاد

وتأييد البابا أثناسيوس في جهاده ضد الأريوسية،



 تنيح بسلام في 22 طوبة سنة 365 م.

وفي النظام الأنطوني لم يضع الأنبا أنطونيوس نظامًا للحياة النسكية،



ولم يطالب النساك بأكثر من التقشف والصلاة والعمل اليدوي، ويعتبر ميلاد هذا النظام سنة 305 م.،


لأنه في هذا العام تكاثر الرهبان جدًا حول الأنبا أنطونيوس 


وبسبب كثرتهم أجبروه أن يقطع عزلته ويخرج لتعليمهم ويعظهم ثم يرجع إلى حصنه المهجور.





2 الفردية المترابطة:



وفيه يعيش الراهب منفردًا ولكن في تناسق مع جماعة رهبانية يعيش فيها البعض في قلالي منفردة


وجماعات كانت تعيش في قلاية واحدة، ومؤسس هذا النظام هو القديس مكاريوس الكبير
(301-390 م.)،



وقد ولد هذا القديس بالصعيد من أبوين مسيحيين فقيرين،

هذباه على روح النسك في حداثته كان يشتغل برعاية البقر،



وعندما بلغ سن الثلاثين من عمره قصد الأنبا أنطونيوس بوادي النطرون

وتتلمذ له ذاع صيته وكثر عدد تلاميذه،



 فقام وبنى لهم ديرًا فخما مازال إلى اليوم. وفي سنة 375 م.،

نفاه فالنص الأريوسى إلى جزيرة فيله بالصعيد الأعلى



 مع عدد من الرهبان، ثم رجع إلى بريته إلى أن تنيح بسلام

وله من العمر 90 سنة وقد بلغ عدد رهبانه 1500 راهب،



ومن تلاميذ القديس مكاريوس الكبير


 (الأنبا بيشوى - الأنبا موسى الأسود - القديسين مكسيموس ودوماديوس

- والقديس يوحنا القصير، وغيرهم).





3 الرهبنة الديرية حياة الشركة:



 وقد صار فيها الرهبان يسكنون داخل سور واحد

وتجمعهم شركة واحدة في الأكل والشرب والصلاة واستحدثت



وظائف وصناعات لتنظيم هذه الحياة، ومؤسس هذا النظام هو القديس باخوميوس الكبير
(285-346 م.)



وقد أسس حوالي 9 أديرة في حياته، وأكمل المسيرة الأنبا شنوده رئيس المتوحدين
(333-451 م.)



الذي بلغ عدد الرهبان في عهده 2200 راهبًا بالدير الأبيض (دير الأنبا شنودة)
و1800 راهبًا بالدير الأحمر.





*
(دير الأنبا بيشوي):

وقد أدخل الأنبا شنودة نظام شديد الصرامة على الرهبان من حيث النسك والتقشف والصلاة


واستحدث عهد كتابي يكتبه الراهب الجديد على نفسه وجعل الرهبنة في أديرته قاصرة على الأقباط فقط.




4 الرهبنة النسائية:



 *بدأت أولًا في البيوت مثل بنات فيلبس المبشر (الأربعة عذارى)

 في مدينة قيصرية اللاتي كان يتنبآن (أع 9:29).

 


* بعد ذلك ظهرت بيوت العذارى، أودع فيها القديس ديمتريوس الكرام زوجته

(188-223 م.) وكذلك الأنبا أنطونيوس.




* ظهور العذارى وأول من أسس هذه الأديرة هو الأنبا باخوميوس أب الشركة ا


لذي أسس دير لأخته في طاشين وبلغ عدد راهباته 400 راهبة،

 ثم أنشأ ثلاثة أديرة في أخميم وحدها



وأكمل المسيرة الأنبا شنودة رئيس المتوحدين.



* في القاهرة يذكر المقريزي أنه في القرن الخامس عشر وجد سبعة أديرة للراهبات.



 5 ضعف الرهبنة: 



ازدهرت الرهبنة في القرنين الرابع والخامس الميلادي

ومع بداية القرن السابع أخذت الرهبنة في الاضمحلال بسبب:




 أ غزوات البربر البدو على الأديرة.



ب المنازعات الطائفية. 



ج  دخول العرب مصر ويعتبر من أهم الأسباب لضعف الرهبنة. 




 6- ازدهار الرهبنة: 


بدأ من البابا كيرلس الخامس مرورًا بالبابا كيرلس السادس

حتى البابا شنودة الثالث. 





ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها 1554602_704191846292666_1735205300_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البطل
مراقبه عامه للمنتدى
مراقبه عامه للمنتدى
بنت البطل


عدد المساهمات : 1086
بركة من المسيح : 2081
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها   ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها Icon_minitime1الأربعاء 29 يناير 2014, 1:18 pm

ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها 13645577616
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظهور الأنظمة الرهبانية في مصر وتطورها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح ايقونة ظهور الرب يسوع لتوما الرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة الراعى الصالح :: المنتدى الكتاب المقدّس :: بستان الرهبان-
انتقل الى: