+ يحمل معنى التجسد الالهي واستقبال الله ظاهرًا في الجسد ويتكون من:
+ طقس الصوم من بداية الصوم إلي أول كيهك علي أن يكون بالالحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضًا.
+ الطقس الكيهكي الذي يبدأ من شهر كيهك حتى برامون عيد الميلا المجيد
* يمتاز بالإيقاع المبهج لاستقبال طفل المذود ممزوجًا بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة لتستطيع أن تشترك مع الملائكة في عرس السماء والأرض بطفل المذود.
* مدته 43 يوم ينتهي دائمًا في 29 كيهك أي 7 يناير (ويقع في 28 كيهك في السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل الآتي:
+40 يوم تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
+ 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.
* ابتداءً من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالالحان الكيهيكيّة، فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر و عشية، وقطع الرومي والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس
(على طريقة العليقة) أو الابصاليات الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)،
ويقال مرد المزمور ومرد إنجيل "تينتي نيم بي شيرى تي إسموس" للأحد الأول والثاني، و"تين إتشيسي إممو" للأحد الثالث والرابع،
كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.
* إذا لم يكن في شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك ي
كون هو الأحد الثاني وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالي:
البشارة بمولد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.